صلاة الوحشة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين

 

قال الله تعالى  في كتابه الكريم: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) .
سورة المؤمنون 99-100

 

روى الشيخ الكفعمي عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: “لا يأتي على الميت أشد من أول ليلة فارحموا موتاكم بالصدقة ، فإن لم تجدوا فليصل أحدكم ركعتين له”

 

 مدخل

 

بتتبع  الروايات الشريفة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام ، وبالنظر إلى فتاوى الفقهاء الأعلام ، نجد أن هذه الصلاة جاءت في ثلاثة معاني وإن كان المقصود صلاة واحدة:

المعنى الأول: صلاة ليلة الدفن
المعنى الثاني: صلاة الوحشة
المعنى الثالث: صلاة الهدية 
سبب تسمية صلاة الوحشة

وعن سبب تسميتها بصلاة ليلة الدفن ، فهو بسبب إنها الليلة الأولى على الميت كما صرحت الروايات ، أما تسميتها بصلاة الهدية فبسبب أن الميت وبعد أن أنقطع عن الحياة الدنيوية ، هو بحاجة لكل عمل صالح ، فتكون هذه الصلاة هدية الأحياء إلى الميت .

ولكن ما سبب تسمية هذه الصلاة بصلاة الوحشة؟

الجواب

 في تصوري هناك ثلاثة إحتمالات وهي:

الإحتمال الأول:أن هذه الصلاة ترفع عن الميت المؤمن وحشة القبر وتخفف عنه الشدائد وأهوال القبر في الليلة الأولى .

الإحتمال الثاني:أنه إعلان وطريقة لتوديع الميت ، وأن غيابه عنهم أدخل الوحشة على قلوبهم .

الإحتمال الثالث:أنه من مصاديق الوفاء من الأحياء للميت والتقرب إلى الله بالدعاء والصلاة لروحه .
وإن كان الإحتمال الأول هو أبلغ المصاديق وأقربها كما هو ظاهر الروايات الشريفة والله العالم .

وقت صلاة الوحشة

يحدث كثيراً في الحوادث والموت في الغربة وما أشبه تأجيل الدفن ، والسؤال: فيما لو أجل الدفن عن يوم الفوت ، هل وقت صلاة الوحشة ليلة الدفن أو ليلة الموت؟

الجواب: الروايات عن أهل بيت العصمة عليهم السلام في إتجاهين:

الأول روايات تصرح بليلة الموت .
الثاني روايات تصرح بليلة الدفن .

وقد رجح مشهور العلماء رضوان الله عليهم ، روايات ليلة الدفن لآداء صلاة الوحشة ، وأفتى صاحب العروة الوثقى أن تُصلّى صلاة الوحشة ليلة الموت وليلة الدفن معاً فتأمل .

 

فائدة صلاة الوحشة للميت

بعد هذه المقدمة القصيرة لعل سائل يسأل:

ماهي فائدة صلاة الوحشة للميت؟

الجواب:

ـ لرفع الوحشة عن الميت في القبر .

ـ التعجيل في دفع الشدّة عن الميت .

ـ يوسع الله قبره من الضيق إلى يوم ينفخ في الصور .

سؤال: هل توجد أعمال صالحة أخرى تنجي من وحشة القبر؟

الجواب: للرواية عن النبي صلى الله عليه وآله (لا يأتي على الميت ساعة أشد من أول ليلة ، فارحموا موتاكم بالصدقة فإن لم تجدوا فليصل أحدكم ركعتين) ، يستفاد منها:

ـ صلاة الوحشة .

ـ الصدقة وإهداء ثوابهما للميت .

 

كيفية صلاة الوحشة

حسب الروايات فقد وردت في كيفية آداء صلاة الوحشة ، كيفيتان ولكن بعض العلماء جمع بينهما ، بأن الكيفية الأولى تختص بالليلة الأولى بعد الموت ، والأخرى بليلة الدفن .

والكيفية المشهورة عند مشهور العلماء هي:

صلاة الوحشة: ركعتان ,في الأولى يقرأ سورة الحمد وآية الكرسي إلى “هم فيها خالدون” ,وفي الثانية يقرأ سورة الحمد وعشر مرات سورة القدر ، فإذا سلم قال: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد ، وابعث ثوابها إلى قبر فلان ، ويسمي الميت عوضا عن كلمة فلان .

 

صلاة الوحشة (40) مرة

المشهور عند بعض المؤمنين أن تُكتب في الوصية ، أن يُصلى للميت ليلة الدفن (40)صلاة,فهل المقصود هو عدد الأفراد المصلين؟ أم المقصود عدد الصلوات؟

الجواب: ظاهر الرواية التي إستند إليها العلماء هو كفاية صلاة واحدة ، وأما بخصوص الوصية فكلا المذكور في السؤال يجزئ ، نعم لا ينبغي أن يُقصد الخصوصية في إتيان أربعين بل يقصد الرجاء أو يقصد إهداء الثواب والله العالم .
إشكال وجواب

لمناسبة الحديث عن صلاة الوحشة لعامة المؤمنين ، يُشكل البعض لما ورد عن قراءة الدعاء التالي في صلاة الميت (اللهم إنا لا نعلم من ظاهره إلاّ خيراً) ، سيما إذا كان الميت من أهل المعاصي وقد يتجاهر بها؟؟

الجواب: يذهب العلماء الأعلام أن هذه العبارة والدعاء مستحبة وليست واجبة ، فيمكن عدم قراءتها بعد التكبيرة الرابعة كما يمكن قراءتها ، وأن المقصود من كلمة الخير هو الإسلام والولاية

 

صلاة الوحشة عند آية الله العظمى السيد السيستاني حفظه الله

سؤال (1) تحديد وقت صلاة الوحشة

متى تكون صلاة الوحشة؟ وهل تكون في نفس الليلة الأولى بعد الدفن أم في الليلة الثانية؟ وإذا تم دفن الميت في منتصف الليل هل يصح الإتيان بصلاة الوحشة بعد صلاة العشاء قبل الدفن؟

الجواب: صلاة الوحشة تكون في نفس الليلة الأولى بعد الدفن حتى لو تم دفنه في منتصف الليل ، نعم لصلاة الوحشة كيفية ثانية ويستفاد من الرواية الواردة بها إستحبابها في أول ليلة بعد الموت .
سؤال (2) كيفية صلاة الوحشة

كيف نصلي صلاة الوحشة؟

الجواب: هي ركعتان يقرأ في الأولى بعد الحمد آية الكرسي والأحوط لزوماً قراءتها إلى  (هم فيها خالدون) وفي الثانية بعد الحمد سورة القدرعشر مرات ، وبعد السلام يقول (اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وابعث ثوابها إلى قبر فلان) ويسمي الميت ، وفي رواية بعد الحمد في الأولى التوحيد مرتين ، وبعد الحمد في الثانية سورة التكاثرعشراً ، ثم الدعاء المذكور والجمع بين الكيفيتين أولى وأفضل .
سؤال (3) صلاة الوحشة إلى الحي

هل يجوزللحي أن يصلي لنفسه مسبقاً صلاة الوحشة؟

الجواب: لايصح أن ياتي بها المكلف قبل الموت ، نعم له أن يوصي بإخراج صلاة الوحشة من ثلثه بعد الموت .
سؤال (4) صلاة الوحشة لميت لا نعرفه
 
يطلب منا أن نصلي صلاة الوحشة بعد صلاة الجماعة بحيث يقول أحد المصلين ركعتي الوحشة للمؤمن المدفون بهذا اليوم فهل تصح منا الصلاة ونحن لا نعرف اسم هذا المؤمن؟

الجواب: لا مانع منه .
سؤال (5) النية لصلاة الوحشة
 
أجد أحياناً في نفسي الرغبة في صلاة ركعتي الوحشة وأهدي ثوابهما لكل من يتوفى من المؤمنين والمؤمنات في ذلك اليوم ، فهل أصليها على هذه النية أم لابد من تعيين المتوفى؟

الجواب: لا بأس بإتيانها بهذه النية رجاءً .

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد وأعنّا على تلك الليلة

Share on Facebook

عن شيعي

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أصول الحديث عند الشيعة الإمامية

بسم الله الرحمن الرحيم تطبيق أندرويد أصول الحديث عند الشيعة الإمامية أعزهم ...