الرئيسية / من أنوار آل محمد / وجوب زيارة الحسين عليه السلام

وجوب زيارة الحسين عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وجوب زيارة الحسين عليه السلام

 

إختلف علماء الإمامية أعزهم الله في مسألة وجوب زيارة الإمام سيّد الشهداء الحسين بن علي صلوات الله وسلامه عليه، وقد رجح المتقدمون وجوبها، واختلف القائلون بالوجوب بين الوجوب العيني والكفائي، فقد ذهب جمعٌ منهم كصاحب الحدائق والمجلسي والحرّ العاملي (رضوان الله عليهم) إلى الوجوب العيني، وذهب آخرون كالمحدّث النوري وغيره إلى الوجوب الكفائي. ومنشأ هذا الاختلاف هو الأخبار، منها الدالّة على الوجوب والأخرى على الاستحباب.

 

أخبار الوجوب:

أفرد الحرّ العاملي (رضوان الله عليه) في وسائله في الجزء الرابع عشر باباً بعنوان: “وجوب زيارة الحسين والأئمة على شيعتهم كفاية”، وقد أورد فيه بعض الروايات، منها:
– عن أبي جعفر عليه السلام قال: «مُروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين ، فإن إتيانه مفترض على كل مؤمن يقرّ للحسين بالإمامة من الله ».

– قال أبو عبد الله عليه السلام: «لو أن أحدكم حجّ دهره ثم لم يزر الحسين ، لكان تاركاً حقاً من حقوق رسول الله ، لأن حق رسول الله فريضة من الله واجبة على كل مسلم».

– عن أبي جعفر عليه السلام قال: «مُروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين ، فإن إتيانه يزيد في الرزق ويمدّ في العمر ويدفع مدافع السوء، وإتيانه مفروض على كل مؤمن يقر للحسين بالإمامة من الله».

– عن الصادق عليه السلام قال: «زيارة الحسين بن علي واجبة على كل من يقر للحسين بالإمامة من الله ».

 

كما أفرد الشيخ المفيد باباً في المزار عنونه بـ “باب وجوب زيارة الحسين “، وقد جاء فيه من الروايات ما يلي:

 

– عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: «مُروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين بن علي ، فإن إتيانه مفترض على كل مؤمن يقر للحسين بالإمامة من الله ».

– قال أبو عبد الله عليه السلام: «لو أن أحدكم حجّ دهره ثم لم يزر الحسين بن علي ، لكان تاركاً حقاً من حقوق الله وحقوق رسول الله ، لأن حق الحسين فريضة من الله واجبة على كل مسلم».

 

ثم أتبع بباب آخر بعنوان “باب حد وجوبها في الزمان على الأغنياء والفقراء”، وقد أورد فيه رواية واحدة:

– عن أبي عبد الله قال: «حق على الغني أن يأتي قبر الحسين في السنة مرتين، وحق على الفقير أن يأتيه في السنة مرة».

 

وبالتأمل بهذه الروايات الشريفة وغيرها، يتضح أن المتقدمين استفادوا منها صريح الوجوب، سواءً العيني أو الكفائي، إلا أن المتأخرين يظهر أنهم حملوا جميع هذه الروايات على الاستحباب المؤكد.

 

السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين

 

Share on Facebook

عن قاهر النواصب

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أصول الحديث عند الشيعة الإمامية

بسم الله الرحمن الرحيم تطبيق أندرويد أصول الحديث عند الشيعة الإمامية أعزهم ...